بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى(( ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها ))صدق الله العظيم بهذاالإيجاز البليغ الرائع يصف الله سبحانه وتعالى لنا حقيقة النفس التي تعيش بين جنباتنا ولم ندرك كنها بعد إدراكاً كاملاً
لكن من خلال هذه الآية الكريمة نستطيع أن نستشف مبادئ علم النفس الرئيسة وأسسه الأولية حيث أن النفس خليط من الخير والشر معاً فلا يوجد إنسان هو ملاك يحوم في سماء البشرية ولا شخص آخر هو شيطان متحرك بل إن الإنسان مجبول على الخير والشر ولادة وهذا ما يمكن أن ننسبه للفطرة والوراثة ثم تأتي الآية الكريمة لتفيد في دور الاكتساب والتعلم ومحاولة الإصلاح قد أفلح من زكاها أي من اهتم باستخراج فضائلها ومعالجة سلبياتها والرقي بها نحو الخير والإيجابية وقد خاب مندساها وهو الذي ترك النفس على غاربها تقوى فيها نزعة الشر و البغي .
لكن السؤال ما هو علم النفس هو سؤال معقد و صعب للغاية لأنه علم يبحث في كنه شيء عميقة تشعباته و كثيرة معقدة ومنه نخلص إلى الطب النفسي وقد عرف الإنسان المرض العقلي من قديم الزمن لكنه لم يقم بدراسة وفهم هذا المرض إلا من وقت قريب وذلك لعدة أسباب منها عدم اهتمام مهنة الطب به ومنها نفور الشعور العام منه حيث أن التوجه لطبيب عقلي أو حتى مجرد الاستيضاح قد يحرج اجتماعياً ويخشى من يشعر بأي عرض من لقب المجنون رغم أنه لايوجد في مصطلح الطب النفسي ما يعرف بالمجنون هناك انتكاسات وأمراض لكن ليس هناك مايسمى المجنون طبياً ومن أقدم من اهتم به هم قدماء المصريين حيث أثبتت الترجمات الحديثة لأوراق البردي الفرعونية أنهم كانوا على معرفة بأعراض بعض الأمراض النفسيه وكان لديهم التفسير لهذه الأعراض حسب ثقافتهم ومرجعيتهم الدينية وقتذاك لكن القاب الاطباء لم تشر إلى التخصص به ثم أخذ الإغريق عن قدماء المصريين بعد ذلك طرق العلاج وأضافوا لها ما يعكس ثقافتهم ومعرفتهم وفي القرون الوسطى ترك علاج المرضى العقليين لرجال الدين فشاعت المعتقدات الخرافية مما حدا بالمؤرخين لاعتبار العصور الوسطى أظلم عهود الطب النفسي أما بالنسبة لنظرة الدين الإسلامي الحنيف لعلم النفس والطب النفسي فالإسلام حرم الخرافة والسحر والشعوذة حيث ورد في الحديث الشريف (( من أتى كاهنا فصدقه فقد كفر بما أنزل على محمد )) وكما ورد في الأحاديث الشريفة حول التداوي وأنه ما من داء إلا وأنزل الله له دواء يستطبب به وهذه نظرة متقدمة للتشجيع على النظرة العلمية العقلانية
لكن رغم هذا ما زال علم النفس والطب النفسي للأسف الشديد لا يحظى بالأهمية الكافية لدى المجتمعات الإسلامية والدول العربية نتيجة وكما ذكرنا سابقاً لهذا الرعب الاجتماعي من وصف المشتكي لأي عرض نفسي بأوصاف غيرلائقة وأولها الجنون و عزله اجتماعياً وربما يصبح مصدراً للسخرية والتهكم
وكذلك لايوجد اهتمام بأبحاث علم النفس وتطويره على الصعيد الرسمي والجماعي رغم انه أصبح للدول المتقدمة هو عصب الحياة ونبضها المتدفق في كل المجالات في عسكرة الجيوش وفيبدأ المعارك والحروب من حيث دراسة الجاهزية المعنوية والنفسية للجند ودراسة نفسيةعن الشعب المهاجم والذي سيقع الاعتداء عليه من حيث إمكانية تفكيكه ومدى فاعليةالعملاء فيه وهل هو متماسك أم منهار قابل للتفتت والانصهار بالمحتل أم لا كذلك يلعب علم النفس والبحوث النفسية دوراً كبيراً في مجال التربية وإعداد الجيل من حيث قدرة التوصل لاستيعاب هذا المخلوق الطفل الذي يشكل لبنة المستقبل ونواة أمة متقدمة أومتخلفة فما بالنا بحاجة القضاء إلى علم النفس والطب لنفسي ؟؟؟؟؟؟؟
إن القضاء هوسلطة الله العادل سبحانه وتعالى في الأرض وهو تفويض من هذه السلطة لإقامة شريعتها المنصفة على الأرض وتحقيق مبدأ الخلافة الذي اختص الإنسان فيه // إني جاعل في الأرض خليفة // ولكي تتحقق هذه الخلافة وهذه السلطة فيجب بداية أن تتفهم طبيعة من يتعامل معها وأن تكون قادرة على احتوائه والنفاذ لداخله كما تفهم العدالة الإلهية طبيعة النفس البشرية التي خلقتها وتسامح وتعاقب وتغفر حسب كل نفس
قال تعالى (( ولقد خلقناالإنسان ونعلم ماتوسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد ))
وبالتالي على سلطةالأرض أن تحاول أن تقترب من متعاملها ولا تألو في ذلك جهداً .
وبداية نقسم ضرورةأهمية علم النفس في القضاء إلى قسمين :
1 ـ أهميته في مجال تكوين اللبنةالأساسية التي تشكل القضاء وهي القاضي الذي يتولى بأحكامه وقراراته مصائر أفرادالمجتمع و ربما حتى حياتهم أو إعدام هذه الحياة .
2 ـ دور علم النفس والطب النفسي في حماية المتهم والمجني عليه معاً وتحقيق العدالة المنشودة .
أولاً : دور علم النفس والطب النفسي في تكوين القاضي لبنة القضاء الأولى :
إن تعيين رجل القضاء لدينا يتم فقط على أسس مادية بحتة ترتكز على التأكد من معلوماته القانونية واسترجاعه لما تمت دراسته على مقاعد الجامعة ثم يخضع لتدريب لا يتضمن منهج علمالنفس مطلقاً ولا تخضع شخصية هذا القاضي نفسه للدراسة النفسية والتقييم النفسي فنحنكما نعلم أن المرض النفسي يختلف عن المرض العقلي الذي يودي بالعقل وهذا مكشوف وواضح للعيان لكن الخطورة تكمن في الأعراض النفسية التي تعتري الشخصية البشرية والتي قديؤدي تجاهلها والاستخفاف بها إلى استفحالها و تحولها لمزمنة مستعصية على الشفاء وقدتكون لها انعكاسات خطيرة على الشخص نفسه وعلى من حوله رغم أنه اجتماعياً يقيم فيإطار الأشخاص المسؤولين عن تصرفاتهم لكن علمياً ربما هذه المسؤولية منقوصة تبعاًلنقص في قدراته النفسية وبالتالي لايصلح لتولي مسؤولية كبرى كالقضاء كما أنه قديعكس اضطراباته النفسية على عمله وهذا العمل ليس أداة جامدة أو قطعة أثاث قد لاتكون مشكلة لو خربت لكنه عمل يحدد مصائر أفراد ومستقبل حياتهم وربما أدوى بهذهالحياة نهائياً وبالتالي إن لشخصية القاضي السوية نفسياً دور كبير في تحقيق العدالةبين أفراد المجتمع هذه السوية الشخصية لا تقل أهمية عن خبرته القانونية الأكاديمية والعملية .
كماأن تأهيل القاضي نفسياً لعمله وتدريبه على سبرغور الأنفس واكتشاف عيوبها وبالتالي مداخل التعامل معها والغوص لأعماقها لسبر كنهها هو حق منحقوقه هو شخصياً على السلطة التي قامت بتعيينه وواجب عليها تفرضه عدالة القانون وضمان حقوق التقاضي فالشخص الذي يتولى مهمة القضاء قد لا يسعفه النص القانوني دائما ًلحل أي مشكل وصحيح أن هذا النص يغطي بعض الجوانب لكن هناك ما هو أهم من ذلك كله ألاوهو الشخص الماثل أمام سلطة القضاء لا سيما في الدعاوى الجزائية والتي تتعلقبالإنسان شخصياً بحياته والاعتداء عليها أو على عرضه وشرفه هنا النقطة الأصعب فيالتعامل والقضاء فهذا الشخص قد يكون فناناً في التحايل و إخفاء شخصيته الأساسية بمالا يدركه سوى المطلع على أسرار علم النفس ودراسة الشخصية وبالتالي طرق اختراق حصونها والتعامل معها وهنا تبرز حاجة القاضي الكبيرة لتأهيله وتزويده بخبرة علم النفس ليستطيع معرفة الشخصية الماثلة أمامه وتشريحها وبالتالي الوصول للحقيقة منهاولو حاولت إخفائها هذه الضرورة ذاتها يحتاجها رجل الشرطة والمحقق والسجان كونهم يشكلون السواعد المكملة للقضاء كما أن رجل القضاء والذي بيده تقرير مصير قد يعتمدعلى أقوال أشخاص في الدعوى غير المتداعيين وهم الشهود فعلى القاضي التمتع بقدرةعالية على استنباط الحقيقة من أقوالهم ودراسة ملامح وجوهم وتعابيرها وقسماتها أثناءالإدلاء بالشهادة لتبين مدى مصداقية وصحة ما يدلون به ودفعهم لقول الحقيقة رغم ممانعتهم وهذا أيضاً يحتاج لتأهيل نفسي علمي جيد كل ما تقدم يؤكد ضرورة دراسة شخصية متولي القضاء ووضعه نفسياً تحت المجهر قبل اتخاذ القرار بتعيينه للوصول بجهاز قضائي أقرب للصحة والعدالة ومن ثم تأهيل هذا القاضي وتسليحه بالمعرفة النفسية لضرورةالقيام بعمله على الوجه الأكمل وإدراك كنه المتقاضين والوصول للكشف عن الحقائق ومن حيث النتيجة إحقاق الحق الذي هو غاية التقاضي الأولى وسر سلطة لقضاء في الأرض .
ثانياً : دور علم النفس والطب النفسي في حماية المتهم والمجني عليه معاًوتحقيق العدالة المنشودة :
إن اللجوء لعلم النفس والطب النفسي في القضاء هوضرورة ملحة لتحقيق العدالة وحتى تكون الأحكام مبينة على مراعاة كافة الظروف حتى لمجهولة منها ظاهراً وعياناً للقاضي و للمجتمع وربما للمتهم الجاني نفسه الذي لايدرك سبب ما ارتكبه من أفعال وجرائم وقد يكون في داخله شخص آخر مختلف عن الشخص الماثل أمام القضاء وغريب عن الحالة التي ارتكب بها فعله غير القانوني مما يجعل عدم الالتفات لدراسة شخصيته هذه ظلماً له وخروج عن مبدأ العدالة
كما إن الإعراض عندراسته نفسياً من حيث البيئة الاجتماعية التي خرج منها ومدى انعكاس ظروفها على شخصيته وصحته النفسية أيضاً هو ظلم له وجنوح عن مبدأ العدالة ونحن لا نقصد أبداًإيجاد المبررات لإفلات أي مجرم من قبضة العدالة الحق لكن نعني وضع الأمور في نصابها الصحيح وعدم المبالغة في الاقتصاص من مجرم ربما لو وضع أي منا في ظروفه الاجتماعيه والنفسية والمادية لقام بذات الفعل أو أعنف وأقسى منه وهذا ما نقصده بضرورة إنصاف المجرم في محاكمته والإحاطة بكافة العوامل التي أدت به لارتكاب ما ارتكب ومن ثم تطبيق النص القانوني .
من جانب آخر قد نكون مضطرين لاستخدام قواعد علم النفس والطب النفسي لحماية المجني عليه واسترداد حقوقه ومعاقبة من تطاول على هذه الحقوق ويريد أن يفلت من العقاب بداعي عدم التوازن النفسي والتعذر بأساليب مصطنعة وهمية للتظاهربعدم السوية والمرض للإفلات من أن يطاله القانون و العقوبة وعدم معرفة القاضي مبدئياً بهذه الأولويات واستجابته لمحاولات المتهم قد يشكل ظلماً للمجني عليه وعدم إنصافه
وهنا يأتي دور الطب النفسي والخبرة الطبية فالقاضي مهما أوتي من علم لن يلم بكافة مناحي العلوم وبالتالي عليه الاستعانة بأهل الخبرة كما جاء في نصوص القانون والمستمد أصله الشرعي من قوله تعالى (( فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ))
وأهل الذكر هم أهل الخبرة والاختصاص في كل مجال وليس المجال الديني الشرعي فقط وبالتالي فلجوء المحكمة لإجراء الخبرة الطبية على الجاني وربما يحتاج الأمر لدراسة وضع المجني عليه ومدى مساهمته في وقوع الفعل هذه الخبرة مع استيفائها لشروطها اللازمة سوف تسهم كثيراً في تحقيق العدالة بين الأطراف فلا تغفل ظروف الجاني النفسيه والاجتماعية وانعكاسها على ارتكابه للجرم فيعاقب بأكثر مما يستحق كما لا يعطى فرصة للتذرع بها أكثر مما يجب لهضم المجني عليه حقوقه و محاولة الإفلات من العقاب مما يؤكد الضرورة الملحة لتواجد علم النفس والطب النفسي في ساحة القضاء كجانب مهم أهمية نصوص القانون والاجتهادات القضائية .
وكي لا نطيل في هذا البحث علماً بأنه مازال الكثير ليقال في هذا المجال فإنني أعتبر ما ورد هو مقدمة لنقاش مطول يسهم فيه الأساتذة الزملاء في إثراء الموضوع بمزيد من الأفكار والتحليل ...